الشاعر ايهاب الشرقاوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم من الاحساس والمشاعر

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MR
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyقصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا I_voting_barقصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Empty 
shady
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyقصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا I_voting_barقصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Empty 
maryam
الباسم الوسيم
عاشق المسرح
CheTa
رومانسية بعطور فرنسية
مصطفى جاهين
elsharkawy
no.mercy
المواضيع الأخيرة
» اسيبك ليه
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالإثنين أبريل 18, 2016 4:48 am من طرف MR

» دعيني يا حبيبتي أخالف القانون
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالإثنين يناير 20, 2014 4:14 pm من طرف MR

» أنا معــــــــــــــذور
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 4:47 am من طرف karmen

» من أنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالخميس سبتمبر 19, 2013 11:54 am من طرف MR

» سمو الأميرة
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 8:18 pm من طرف MR

» سمو الأميرة
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 8:05 pm من طرف MR

» سمو الأميرة
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالجمعة يوليو 26, 2013 4:18 pm من طرف OsamaAlnoty

» اول قصيدة كاملة لي ...(لست ادري)
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالسبت يونيو 22, 2013 4:19 am من طرف theboy2226

» مسابقة 2013 للشعر
قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالسبت يونيو 22, 2013 4:13 am من طرف theboy2226

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشاعر ايهاب الشرقاوى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشاعر ايهاب الشرقاوى على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
CheTa
متميزون
متميزون
CheTa

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 3:29 pm

أنا العبد الذي كسب الذنوبا

الشاعر هو : يحيى بن يوسف بن يحيى الأنصاري أبو زكريا جمال الدين الصرصري. 588 - 656 هـ / 1192 - 1258 م,شاعر، من أهل صرصر (على مقربة من بغداد)، سكن بغداد وكان ضريراً. قتله التتار يوم دخلوا بغداد، قيل قتل أحدهم بعكازه ثم استشهد وحمل إلى صرصر فدفن فيها.
قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية: الصرصري المادح , الماهر , ذو المحبة الصادقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم . يشبه في عصره بحسان بن ثابت رضي الله عنه) انظر ترجمته في : تذكرة الحفاظ 1: 263 والعبر 1: 304 وشذرات 1: 325 والبداية والنهاية 13: 211 وذيل مرآة الزمان 1: 257 - 332 وكشف الظنون 1340 والنجوم الزاهرة 7: 66 .

وأما القصيدة: فهي قصيدة أنا العبد الذي كسب الذنوبا وتعد من أروع قصائده , والتي يقول فيها :

أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي كَسَبَ الذُّنُوبَا * * * وَصَدَّتْهُ الْأَمَانِي أَنْ يَتُوبَا
أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي أَضْحَى حَزِينًا * * * عَلَى زَلَّاتِهِ قَلِقًا كَئِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الَّذِي سُطِرَتْ عَلَيْهِ * * * صَحَائِفُ لَمْ يَخَفْ فِيهَا الرَّقِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الْمُسِيءُ عَصَيْتُ سِرًّا * * * فَمَا لِي الْآنَ لَا أُبْدِي النَّحِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الْمُفَرِّطُ ضَاعَ عُمُرِي * * * فَلَمْ أَرْعَ الشَّبِيبَةَ وَالْمَشِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الْغَرِيقُ بِلُجِّ بَحْرٍ * * * أَصِيحُ لَرُبَّمَا أَلْقَى مُجِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ السَّقِيمُ مِنْ الْخَطَايَا * * * وَقَدْ أَقْبَلْتُ أَلْتَمِسُ الطَّبِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الْمُخَلَّفُ عَنْ أُنَاسٍ * * * حَوَوْا مِنْ كُلِّ مَعْرُوفٍ نَصِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الشَّرِيدُ ظَلَمْتُ نَفْسِي * * * وَقَدْ وَافَيْتُ بَابَكُمْ مُنِيبَا
أَنَا الْعَبْدُ الْفَقِيرُ مَدَدْتُ كَفِّي * * * إلَيْكُمْ فَادْفَعُوا عَنِّي الْخُطُوبَا
أَنَا الْغَدَّارُ كَمْ عَاهَدْتُ عَهْدًا * * * وَكُنْتُ عَلَى الْوَفَاءِ بِهِ كَذُوبَا
أَنَا الْمَهْجُورُ هَلْ لِي مِنْ شَفِيعٍ * * * يُكَلِّمُ فِي الْوِصَالِ لِي الْحَبِيبَا
أَنَا الْمَقْطُوعُ فَارْحَمْنِي وَصِلْنِي * * * وَيَسِّرْ مِنْكَ لِي فَرَجًا قَرِيبَا
أَنَا الْمُضْطَرُّ أَرْجُو مِنْكَ عَفْوًا * * * وَمَنْ يَرْجُو رِضَاكَ فَلَنْ يَخِيبَا
فَيَا أَسَفَى عَلَى عُمُرٍ تَقَضَّى * * * وَلَمْ أَكْسِبْ بِهِ إلَّا الذُّنُوبَا
وَأَحْذَرُ أَنْ يُعَاجِلَنِي مَمَاتٌ * * * يُحَيِّرُ هَوْلُ مَصْرَعِهِ اللَّبِيبَا
وَيَا حُزْنَاهُ مِنْ نَشْرِي وَحَشْرِي * * * بِيَوْمٍ يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبَا
تَفَطَّرَتْ السَّمَاءُ بِهِ وَمَارَتْ * * * وَأَصْبَحَتْ الْجِبَالُ بِهِ كَثِيبَا
إذَا مَا قُمْتُ حَيْرَانًا ظَمِيئَا * * * حَسِيرَ الطَّرْفِ عُرْيَانًا سَلِيبَا
وَيَا خَجَلَاهُ مِنْ قُبْحِ اكْتِسَابِي * * * إذَا مَا أَبْدَتْ الصُّحُفُ الْعُيُوبَا
وَذِلَّةِ مَوْقِفٍ وَحِسَابِ عَدْلٍ * * * أَكُونُ بِهِ عَلَى نَفْسِي حَسِيبَا
وَيَا حَذَرَاهُ مِنْ نَارٍ تَلَظَّى * * * إذَا زَفَرَتْ وَأَقْلَقَتْ الْقُلُوبَا
تَكَادُ إذَا بَدَتْ تَنْشَقُّ غَيْظًا * * * عَلَى مَنْ كَانَ ظَلَّامًا مُرِيبَا
فَيَا مَنْ مَدَّ فِي كَسْبِ الْخَطَايَا * * * خُطَاهُ أَمَا أَنَى لَكَ أَنْ تَتُوبَا
أَلَا فَاقْلِعْ وَتُبْ وَاجْهَدْ فَإِنَّا * * * رَأَيْنَا كُلَّ مُجْتَهِدٍ مُصِيبَا
وَأَقْبِلْ صَادِقًا فِي الْعَزْمِ وَاقْصِدْ * * * جَنَابًا نَاضِرًا عَطِرًا رَحِيبَا
وَكُنْ لِلصَّالِحِينَ أَخًا وَخِلًّا * * * وَكُنْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا غَرِيبَا
وَكُنْ عَنْ كُلِّ فَاحِشَةٍ جَبَانًا * * * وَكُنْ فِي الْخَيْرِ مِقْدَامًا نَجِيبَا
وَلَاحِظْ زِينَةَ الدُّنْيَا بِبُغْضٍ * * * تَكُنْ عَبْدًا إلَى الْمَوْلَى حَبِيبَا
فَمَنْ يَخْبُرْ زَخَارِفَهَا يَجِدْهَا * * * مُخَالِبَةً لِطَالِبِهَا خَلُوبَا
وَغُضَّ عَنْ الْمَحَارِمِ مِنْك طَرْفًا * * * طَمُوحًا يَفْتِنُ الرَّجُلَ الْأَرِيبَا
فَخَائِنَةُ الْعُيُونِ كَأُسْدِ غَابٍ * * * إذَا مَا أُهْمِلَتْ وَثَبَتْ وُثُوبَا
وَمَنْ يَغْضُضْ فُضُولَ الطَّرْفِ عَنْهَا * * * يَجِدْ فِي قَلْبِهِ رَوْحًا وَطِيبَا
وَلَا تُطْلِقْ لِسَانَكَ فِي كَلَامٍ * * * يَجُرُّ عَلَيْكَ أَحْقَادًا وَحُوبَا
وَلَا يَبْرَحْ لِسَانُكَ كُلَّ وَقْتٍ * * * بِذِكْرِ اللَّهِ رَيَّانًا رَطِيبَا
وَصَلِّ إذَا الدُّجَى أَرْخَى سُدُولًا * * * وَلَا تَضْجَرْ بِهِ وَتَكُنْ هَيُوبَا
تَجِدْ أُنْسًا إذَا أُوعِيتَ قَبْرًا * * * وَفَارَقْتَ الْمُعَاشِرَ وَالنَّسِيبَا
وَصُمْ مَا اسْتَطَعْت تَجِدْهُ رِيًّا * * * إذَا مَا قُمْتَ ظَمْآنًا سَغِيبَا
وَكُنْ مُتَصَدِّقًا سِرًّا وَجَهْرًا * * * وَلَا تَبْخَلْ وَكُنْ سَمْحًا وَهُوبَا
تَجِدْ مَا قَدَّمَتْهُ يَدَاكَ ظِلًّا * * * إذَا مَا اشْتَدَّ بِالنَّاسِ الْكُرُوبَا
وَكُنْ حَسَنَ السَّجَايَا ذَا حَيَاءٍ * * * طَلِيقَ الْوَجْهِ لَا شَكِسًا غَضُوبَا
فيا مولاي جد بالعفو وارحم * * * عبيداً لم يزل يشكي الذنوبا
وسامح هفوتي وأجب دعائي * * * فإنك لم تزل أبداً مجيبا
وشفِّع فيّ خير الخلق طراً * * * نبياً لم يزل أبداً حبيبا
هو الهادي المشفّع في البرايا * * * وكان لهم رحيماً مستجيبا
عليه من المهمين كل وقتٍ * * * صلاة تملأ الأكوان طيبا

http://tawdeeb.hooxs.com
lamset_7nan
نجمه الشعر
نجمه الشعر
lamset_7nan

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 4:32 pm

اخيرا هعرف ارد على الموضوع بقالى مدة مش عارفة ارد كان فى مشكلة تقريبا على العموم القصيدة تحفة فوق الممتازة وأنا عن نفسى بحبها جدا نايس مشاركة وبجد زوق عالى تسلم
CheTa
متميزون
متميزون
CheTa

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 4:51 pm

شكراا على المرور
دلوثتى تعرفى تردى على كله
http://tawdeeb.hooxs.com
shady
متميزون
متميزون
shady

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالجمعة مايو 21, 2010 2:48 pm

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Download.php?imgf=up2up.com12549571351

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا 1546kh1
الباسم الوسيم
متميزون
متميزون
الباسم الوسيم

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالجمعة مايو 21, 2010 11:52 pm

مشكووووووووووور جدا على هذه القصيدة الجميله
وربنا يباركلك فى أشعارك وأحاسيسك لتمتعنا أكثر
الباسم الوسيم
متميزون
متميزون
الباسم الوسيم

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالجمعة مايو 21, 2010 11:53 pm

اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعا
MR
نجمه الشعر
نجمه الشعر
MR

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالجمعة مايو 21, 2010 11:56 pm

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Fadhaa_0704052120003446
https://elsharkawy.hooxs.com
shady
متميزون
متميزون
shady

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا   قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Emptyالأحد مايو 23, 2010 2:07 am

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا Download.php?imgf=up2up.com12549570781

قصيدة انا العبد الذى كسب الذنوبا
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مات الحب الذى كان
» ما الذى يجذبك فى المرأة .؟
»  الى حبيبي الذى نساني
» أجمل المشاعر الذى لا يستحقها الا الانسان
» قصيدة دا انا